تصميم البرامج الإثرائية الصيفية

عنوان البرنامج: تصميم البرامج الإثرائية الصيفية

أهداف البرنامج:

يمكن تحديد الهدف العام للبرنامج في تقديم تدريب متخصص لمشرفي البرنامج الإثرائي  الصيفي الخاصة  بالطلبة الموهوبين في المجالات العلمية المتنوعة والمهمة على المستوى الفردي والجماعي من خلال خبراء متميزين على المستوى الإقليمي والدولي.

ويتفرع عن هذا الهدف الرئيس الأهداف التفصيلية الآتية:

أولاً : تطوير مهارات الكادر الفني للبرامج الإثرائية الصيفية في مجالات تصميم البرامج الإثرائية الخاصة بالطلبة الموهوبين.

ثانياً :  تطوير مهارات الكادر الفني للبرامج الإثرائية الصيفية في مجال دمج مهارات التفكير في المحتوى.

 ثالثاً : تطوير مهارات الكادر الفني للبرامج الإثرائية الصيفية في امتلاك إستراتيجية واضحة ومحددة لمباشرة رعاية الطلبة الموهوبين.

رابعا : تطوير مهارات أساليب تقويم البرامج وفق معايير الجودة .

الإطار الزمني للبرنامج:

يقدم البرنامج خدمات التدريب في إطار زمني مدته خمسة أيام قبل شهر من التنفيذ الفعلي للبرنامج الصيفي.

محتوى البرنامج:

      يراعي محتوى البرنامج تغطية جميع الجوانب المتعلقة بالبرامج الاثرائية من حيث التصميم, ودمج مهارات التفكير في البرامج, وأساليب تقويم البرامج وفق معايير الجودة, ويستند إلى أحدث ما توصل إليه البحث العلمي والتجارب الميدانية في المجالات العلمية والعملية المتعلقة بهذا المجال وبمجال بتربية الموهوبين, ويمكن تلخيص محتوى البرنامج التدريبي في الجوانب الرئيسة الآتية:

  • تصميم البرامج الاثرائية: ويتضمن الإطار العام والمعارف الرئيسية في مجال البرامج الإثرائية , وتصميمها ومعايير الحكم على جودتها, كما يتضمن تطوير هذه البرامج وفق معايير تصميم البرامج الإثرائية, ويتوقع أن يتمكن المتدرب من تطوير برنامج إثرائي متكامل وفق الأسس المعتمدة في التدريب.
  • دمج مـهـــارات التفكــير في المحتوى : ويتضمن البرنامج الأنشطة والفعاليات الهادفة إلى صقل المتدرب وإكسابه مهارات دمج مهارات التفكير في المحتوى التعليمي والبرامج المختلفة,التركيز على المفاهيم الجزئية, والمفاهيم الرئيسة واستخدام نماذج التعلم والتعليم التي تدمج مهارات التفكير في المحتوى لتطوير العمليات العقلية.
  • تطوير الوحدات الاثرائية: وتتضمن تطوير البرامج الاثرائية القائمة بما يتوافق مع المعايير العالمية,ومناقشة تصميم وتطوير برامج الموهوبين من حيث الوظيفة, والدور, والمجموعة المرجعية.
  • معايير الجودة والاعتماد في برامج الموهوبين: ويتضمن عرض لمعايير الجودة والاتجاهات الحديثة في تقويم البرامج والحكم على فعاليتها. وتمكين المتدربين من استخدام (P-D-S-A) كمنهجية متميزة ومنظمة لتقويم البرامج الإثرائية للموهوبين لتحقيق الأداء المتميز في تربية الموهوبين.